سیاحة في ايران – قم المقدسة

سیاحة في ايران – قم المقدسة

المشاهدات : 4320 زيارة

مرقد السيدة معصومة عليها سلام

يذهب زوار مدينة قم الي زيارة  سيدة معصومه فورا بعد دخولهم الي المدينة عادة.و بإمكانك ايضا مشاهدة تجصيصات مقبرة  بعض الملوک عصر الصفوی و القاجاري في حرم سيدة معصومة عليها  سلام.

مسجد جمكران

مسجد جمكران يقع علي 60 كم من مدينة قم الي مدينة كاشان قرب قرية جمكران.و يصل تاريخ انشاءه الي 984 ميلادي.

خان دير كلجين

إذ كنت من محبي الاماكن التاريخية بامكانك زيارة خانات  قم .  احد اقدم هذه الخانات دير كلجين.تتعرف  دير كلجين كام خانات ايران. اثر التاريخية الكبير  المذهلة التي تقع علي بعد 0 8 كم شمال شرق مدينة قم و يعد من بقايا سلسة الساسانيين.

إذ بحثت عن الخلفية التاريخية للصومعة دير كلجين في الكتب التاريخية، تري نصوص تنسب تاريخ بناء هذا البناء الي قبل سنة 1750 في فترة اردشير الساساني و تعد  هذه البناء احد اكثر خانات عصره إزدهارا.

إذ تعبر عن صومعة دير كلجين بامكانك مشاهدة اربعة أعمدة كبيرة حول هذا الخان التي تبلغ ارتفاعها الي 6 و 2.5 مترا. قد صمم في الجانب الجنوبي الشرقي من الخان الفناء الخلفي الذي قد كان مكان إقامة الضيوف الخاصة و المسئوليين الحكوميين.

ستري في جانب الشمالي الغربي للبناء ايضا مطحنة حجرية و في الجانب الجنوبي الغربي من البناء حمام مع كل الاجزاء منها الدفيئة، و المرافق الصحية التي تتذكرك لماذا  سمي هذا ا الخان الذي  يبلغ مساحته الي 12000 متر مكعب، ام منازل ايران.

و  يجب  اضافة ملحقات الي كل هذه المعدات الداخلية مثل القلعة الطينية بجانب هذا النزل، قمائن الطوب، خزانة المياه و المقبرة خارج النزل التي تصل مساحة هذا البناء الي 19 هكتارا.

بيت صدر الدين شيرازي

بيت فيلسوف صدرالدين شيرازي  معروف بالصدرالمتالهين و ملاصدرا موسس مدرسة فلسفية اسلامية الحكمة المتعالية.

 

ممر خان

ممر خان زقاق عرضه اقل من 4 مترات يوجد بجانبية حوالي 100 متجر.  صاحب اكثر هذه المتاجر اعراب من  اسباب تجمع الاعراب في هذه المنطقة وجود حسينية الكبيرة النجف الاشرف بجانب مسجد امام الرضا(ع) في هذا الممر الذي اكثر اعراب المسافرين الي قم يدخلون في هذه الحسينية حتي يزورون اصدقائهم و اقربائهم .حينما تدخل من الباب الرئيسي المسجد كأن دخلت الي احد البلاد العربية. اكثر اشخاص يخرجون من المسجد لهم الملابس العربية و يتكلمون مع اللهجات المحلية و  لا يشاهد الايراني بينهم . تاريخ حي ممر خان يصل الي  حوالي 300سنة.

بيت زند

بيت تاريخي قد بقي من نهاية فترة قاجار في قم  و يمثل  المعمارية  التقليدية الايرانية.بيت الزند و يعروف اليوم كمتحف الأنثروبولوجيا قد وقع في مركز قسم القديم لمدينة قم( حي ممر قلعة) في زقاق ضيقة. حينما تدخل الي البيت تري ساحتين  تتعلق ببيت اخوتين من وراث  قاجار اسمهما حاجي خان و حاج علي و تعود تاريخهما الي قبل 130 سنة يعني نهاية فترة قاجار. تشمل مجموعة متحف الانثربولوجيا  في القم  هذين البيتين و لهما 14 غرفة، 36 بابا و نافذة خشبية مادتها جوز و 14 عمودا حجريا.

بحيرة حوض السلطان

تقع بحيرة الملح ، حوض السلطان علي بعد 40  كم شمال مدينة قم . هذه البحيرة التي تسمي بحيرة ساوه في قم و بحيرة شاهي ايضا، مع مساحة حوالي 240 كم  تقع في الضلع الشمالي الشرقي لمدينة قم و قد تقع سلسلة جبال البرز في شمالها.

يختلف مساحة و شكل البحيرة متناسقا مع دخول المياه و مستوي هطول المطر في الفصول المختلفة . تضاعف مساحتها حين هطول المطر و ذوبان ثلوج الجبال المحيطة بها لأن يزيد مستوي المياه التي تدخل فيها و تنخفض مساحتها  في غير هذه الأيام.  تستخرج سنويا كمية كبيرة من الملح عن بحيرة حوض سلطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × ثلاثة =